تطبيقات في التعلم الإلكتروني E-Learning Applications

ظهرت العديد من التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي أسهمت في تعزيز العملية التعليمية التعلمية ولعبت دور حلقة الوصل بين المعلمين والطلبة. لكن السؤال الذي يتبادر إلى أذهان الكثير منكم: كيف يمكننا استخدام هذه التطبيقات في غرفنا الصفية؟ والأهم من ذلك هو كيف يمكنكم استخدامها بشكل آمن؟

بدايةً، دعونا نسألكم الأسئلة الآتية:

  • ما أكثر تطبيق تستخدمونه للتواصل مع عائلاتكم وأصدقائكم؟
  • ما أكثر تطبيق تستخدمونه لمشاهدة الفيديوهات المتنوعة؟

حسنًا، لا بد أن أغلب الإجابات كانت تُرجح استخدام تطبيقي الواتس آب (WhatsApp) واليوتيوب (YouTube).

ما رأيكم أن نعرفكم على كيفية استخدام هذين التطبيقين في التعلم الإلكتروني؟

هيا بنا.

أولًا: تطبيق الواتس آب WhatsApp

يعتبر تطبيق الواتس آب (WhatsApp) من أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي شهرةً وانتشارًا، فهو يوفر إمكانية التواصل المتزامن وغير المتزامن بين جميع الأطراف لذلك برزت أهميته خلال فترة جائحة كورونا (Covid-19) ليكون بمثابة همزة وصل بينكم وبين طلبتكم. ولكن من الملاحظ أن التعليقات والمداخلات والمشاركات غير المنظمة قد تعيق عملية التعلم وقد تشتت الطلبة والمعلمين على حدٍ سواء لذلك عند توظيف هذا التطبيق في عملية التعلم يجب عليكم تنظيم المجموعات التعليمية لتشبه الغرفة الصفية بحيث تكونوا متأكدين أن ما تنشروه باستخدام هذا التطبيق قد وصل لجميع طلبتكم وكذلك يجب عليكم أن تتأكدوا أن جميع الطلبة قد قاموا بتنفيذ جميع المهام التعليمية الموكلة إليهم.

السؤال هنا: ما المميز في تطبيق واتس آب (WhatsApp)؟

مميزات تطبيق واتس آب WhatsApp في التعلم الإلكتروني

يتيح هذا التطبيق عدة استراتيجيات يمكنكم استخدامها أثناء توظيفه في التعلم وإليكم بعض الاستراتيجيات الأساسية التي يمكنكم استخدامها للاستفادة من تطبيق الواتس آب (WhatsApp):

  • استخدم ميزة الدردشات الجماعية لإعداد مجموعات التعلم والدراسة.
  • إعداد دروس صوتية يمكن إرسالها مباشرة إلى الطلبة.
  • إرسال الصور ومقاطع الفيديو إلى الطلبة.

الأسباب التي تدفع المعلمين إلى استخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp في تعليم الطلبة

يمكن تلخيص الأسباب التي تدفعكم إلى استخدام تطبيق الواتس آب (WhatsApp) في تعليم طلبتكم في النقاط الآتية:

  • يسمح بإرسال رسائل مجانية غير محدودة.
  • يمكن استخدامه مباشرة على أجهزة الحواسيب من خلالWhatsApp Web) ).
  • يُسهل عملية التواصل مع الطلبة وأولياء الأمور على حدٍ سواء.
  • يمكن استخدامه للوصول إلى الطلبة عبر التقنية الأكثر دراية بها وهي هواتفهم.
  • يمكن استخدامه للوصول إلى الطلبة وأولياء الأمور الذين لا يستخدمون وسائل اتصال أخرى، مثل الهواتف الأرضية والبريد الإلكتروني.
  • فعال من حيث التكلفة.

فعّالية تطبيق الواتس آب WhatsApp في حل بعض المشاكل التي تواجه المعلمين

هذا الجزء من المقال يبرهن على فعالية تطبيق الواتس آب (WhatsApp) في حل بعض المشكلات التي قد تواجهكم في التعلم وجهًا لوجه وهي:

التعاون بين الطلبة

يمكن أن تكون المهام التعاونية داخل الغرفة الصفية منتجة للغاية ولكنها قد تستغرق وقتًا طويلاً. أليس كذلك؟

الحل يكون من خلال تشجيع الطلبة على العمل معًا في مجموعات خارج وقت الصف الدراسي، إلا أن هذا الحل يحتاج أيضًا إلى تنظيم دقيق لضمان عمل الطلبة معًا بنجاح. إذن، ما العمل؟

تعتبر مجموعات تطبيق الواتس آب (WhatsApp Groups) جيدة في هذا الصدد ويعود السبب في ذلك إلى إمكانية استخدامها لتصميم مساحة مغلقة يمكن للجميع الوصول إليها في أي وقت، مما يتيح سهولة الاتصال وتبادل المواد الدراسية.

قد تعتقدون أن الأمر صعب قليلًا ولكن اطمأنوا لأن الطلبة اعتادوا على التواصل مع بعضهم البعض من خلال هذا التطبيق، وهم على دراية بكيفية مشاركة الرسائل عبر لقطات الشاشة (Screenshots) أو إعادة توجيه الوسائط من صور وفيديوهات.

إطالة وقت التعلم

ألا تشعرون بالضغط عند وجود عدد كبير من المهام التي يجب عليكم تأديتها ولكن الوقت المخصص لها لا يكفي؟

سنحدثكم عن قصة معلم اللغة الإنجليزية الإيراني مجتبى جاهنشاهي (Mojtaba Jahanshahi) الذي توصل إلى حل هذه المشكلة باستخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp)) بعد أن لاحظ أن الطلبة يحتاجون إلى ممارسة وتعزيز مهارات المحادثة والكتابة باللغة الإنجليزية لديهم ولكن لا يتوفر الوقت الكافي للقيام بذلك، قام هذا المعلم بإنشاء مجموعة على تطبيق الواتس آب (WhatsApp) وقام بتكليف الطلبة بمهام منتظمة تتطلب منهم الكتابة أو تسجيل كلامهم باللغة الإنجليزية. ونتيجة لذلك وجد أن طلبته أصبحوا أكثر حماسًا للتعلم وبدأوا في التواصل بحرية أكبر، حيث منحهم استخدام تطبيق الواتس آب (WhatsApp) الفرصة لممارسة الكتابة والتحدث في بيئة كانوا على دراية بها، وبطرق لم يسمح لهم الجدول الزمني المدرسي بذلك.

هل تستطيعون تطبيق فكرة مجتبى جاهنشاهي (Mojtaba Jahanshahi) مع طلبتكم؟

قلب الصف الدراسي

يعد تطبيق الواتس آب (WhatsApp) أيضًا طريقة رائعة لمساعدتكم على قلب صفوفكم الدراسية كيف؟ من خلال إرسال روابط لمقاطع الفيديو بشكل مسبق عبر التطبيق والإشارة إلى طلبتكم بمشاهدة هذا الفيديو قبل بدء الحصة ثم الإجابة عن الأسئلة أثناء الحصة الدراسية. إذن، تستطيعون بكل تأكيد قلب صفوفكم الدراسية.

ثانيًا: تطبيق يوتيوب YouTube

يعتبر تطبيق اليوتيوب (YouTube) خدمة مجانية تسمح للمستخدمين بمشاهدة مقاطع الفيديو وتحميلها وتنزيلها ومشاركتها والتعليق عليها أيضًا وذلك من خلال الحواسيب الشخصية أو الهواتف الذكية، وقد لقي رواجًا ونجاحًا هائلًا فهو مِلك لشركة جوجل (Google) العملاقة المتخصصة بالبرمجيات والأمور الإلكترونية.

لكن، هل يمكن استخدام تطبيق يوتيوب YouTube في التعلم الإلكتروني؟

الإجابة نعم، توجد عدة استخدامات ليوتيوب (YouTube) في مجال التعلم الإلكتروني يمكن توضيحها على النحو الآتي:

  • عرض فيديو أو تقرير إخباري معين عن قضية عالمية وسؤال طلبتكم عن رأيهم بما شاهدوه لمساعدتهم على التفكير البنّاء والتعرف على مجريات الأحداث العالمية من حولهم وكذلك لمساعدتهم على امتلاك المصطلحات التعبيرية في الحديث.
  • تزويد طلبتكم بالقنوات الموثوقة للتعلم ذلك لأن نشر الفيديوهات على موقع يوتيوب سهل جدًا وقد تختلط المعلومات الصحيحة مع المعلومات غير الصحيحة إذ يجب عليكم التأكد من محتوى الفيديو قبل عرضه.
  • عرض مقاطع فيديو ملهمة لطلبتكم مثل القصص القصيرة التي لا يتخطى وقتها 5 دقائق وتكون غالبًا صامتةً وتحتوي على قيمة أخلاقية نبيلة وهي وسيلة لجعل الطلبة أكثر اتصالًا مع مشاعرهم وأحاسيسهم.
  • إنشاء قناة تعليمية لتقديم المادة التعليمية من خلال ملفات الفيديو والتفاعل حولها وتستطيعون تسمية هذه القناة بأسمائكم مثلًا.
  • مشاركة الطلبة بملفات الفيديو التي تخدم المادة التعليمية عبر القناة التعليمية.
  • تخزين المحتوى المصوّر لاسترجاعه في أي وقت.

ونعود إلى السؤال نفسه: ما المميز في تطبيق يوتيوب (YouTube)؟

مميزات تطبيق يوتيوب YouTube في التعلم الإلكتروني

يعد توفر مقاطع فيديو مجانية وعالية الجودة وغنية بالمعلومات عبر الإنترنت على يوتيوب (YouTube) إضافة غنية لبيئات التعلم الحديثة. يتفق المعلمون والطلبة وأولياء الأمور جميعًا على فعالية مقاطع الفيديو عبر الإنترنت كأداة تعليمية وتعلمية وأفضل ميزة في مقاطع فيديو يوتيوب (YouTube) هو أنه يمكن دمجها بسهولة في مجموعة متنوعة من الأنظمة التعليمية الخاصة في التعلم الإلكتروني حيث يعد التعلم بمساعدة الفيديو اتجاهًا جديدًا في صناعة التعليم لأنه يوفر للطلبة طريقة ممتعة لتعلم وفهم المفاهيم والمواضيع المعقدة.

يمكن تلخيص مميزات تطبيق يوتيوب (YouTube) في التعليم الإلكتروني على النحو الآتي:

  • دمج الطلبة: ينخرط الطلبة بشكل أكبر في الأنشطة المحفزة بصريًا ويزداد احتمال تركيزهم عند مشاهدة مقاطع الفيديو بدلًا من قراءة المنشورات والملاحظات.
  • يوفر ميزة التعلم المتنقل (Mobile Learning): يعد التعلم عبر الأجهزة المتنقلة من المزايا الرائعة الأخرى لاستخدام يوتيوب (YouTube) في التعليم الإلكتروني نظرًا لأنه يمكن تحميل مقاطع فيديو طويلة على يوتيوب (YouTube)، فإن تحميل مقاطع فيديو تعليمية مدتها 10 دقائق أو أقل هو أفضل طريقة لاستخدام أو مشاركة ما يحتاجه الطلبة بالضبط لتسهيل التعلم.
  • مصدرًا غنيًا من مصادر التعلم: حيث يمكن تضمين الروابط لمساعدة الطلبة على الاستمتاع بمجموعة متنوعة من مصادر التعلم المسموعة والمرئية. كما يمكنكم أيضًا تشجيع طلبتكم على التعلم الذاتي من خلال مطالبتهم بالبحث في اليوتيوب (YouTube) للعثور على مقاطع فيديو تعليمية ذات صلة بموضوع التعلم، حيث يحب الطلبة مشاهدة مقاطع الفيديو على اليوتيوب (YouTube) والتي لا تساعدهم فقط على تعلم المفاهيم المعقدة ولكن تساعدهم أيضًا على تحسين مهارات الاستماع.

عزيزي المعلم، عزيزتي المعلمة

هناك عدد كبير من التطبيقات التي يمكنكم استخدامها بفاعلية في عملية التعليم سواء كان التعلم وجهًا لوجه (Face to Face Learning) أو تعلم إلكتروني بالكامل (Online Learning) أو تعلم متمازج (Blended Learning) جميع هذه التطبيقات وجدت لمساعدتكم على أداء مهمتكم في التعليم، وظفوها في تدريسكم وستشاهدون أثرها الرائع في تفاعل الطلبة وسرعة تعملهم وفهمهم.

[read more]

المراجع

[/read]

أحدث المواضيع